recent
أخبار ساخنة

10 خطوات لتعلم كيفية انشاء مدونة بلوجر 2021

 10 خطوات لتعلم كيفية انشاء مدونة بلوجر 2021

اذا كنت تفكر في انشاء مدونة بلوجر  , تنظر الي الكمبيوتر محتارا , تراودك الكثير من الاسئلة , يصيبك التردد , أو ربما لديك مدونة لكنها لا تعمل بالصورة التي تريدها تسال نفسك ما السبب؟ , ثم الكثير من الاسئلة التي تبحث عن اجابة لها .... و لكن لا تقلق في هذه المقالة سنجاوب علي كل تلك الاسئلة التي تصيبك بالدوار.

10 خطوات لتعلم كيفية انشاء مدونة بلوجر 2021


في الواقع ان انشاء مدونة بلوجر احترافية  اخذ الكثير من وقتي و جهدي عندما كنت مبتدئة لقلة مصادر العلومات في ذلك الوقت , لكن و بحمد الله وصلت الي اكثر من 5 الالف زيارة شهرية للمدونة , و عليه في مقالة اليوم ساعلمك في 10 خطوات فقط طريقة انشاء مدونة بلوجر احترافية و من الصفر لنبدا  علي بركة الله:

 

1- تحديد الهدف من انشاء مدونة بلوجر :

لا اريد ان اخيفك لكن في بداية رحلتك ستجد ان التدوين امر صعب ؟ لانك ستنشر الكثير من المقالات من غير الحصول و لا حتي علي زائر واحد ما قد يسبب لك الاحباط خصوصا اذا كنت مستعجلا للربح من مدونتك مثلي , لذا اختيار هدف واضح يساعدك في تركيز جهودك , يوفر من وقتك و يزيد من فرص نجاحك.

الهدف الواضح بمثابة البوصلة التي توجههك في اوقات الياس و الضياع و فقدان الامل , صدقني لقد مررت بالكثير من هذه اللحظات العصيبة حتي اني اعتزلت التدوين لمدة تزيد عن العام , حتي لا تمر بما مررت به انا , عليك ان تتحدث مع نفسك و تسئلها بكل وضوح لماذا اريد إنشاء مدونة خاصة بي ؟

هل لديك خبرة في مجال ما تريد نقلها للاخرين ؟, هل تبحث عن الشهرة؟ , هل تريد مساعدة الاخرين؟ , هل تمارس التدوين كهواية؟ , هل تريد ربح المال من التدوين ؟.....الخ, استخدم العصف الذهني للحصول علي افكار تساعدك في تحديد هدفك.

اذا خرجت من هذه الخطوة الاولي و هي اهم خطوة بهدف واضح فانت للتو اجتزت العقبة الاولي في طريقك نحو انشاء مدونة بلوجر احترافية , انا كان هدفي الربح من الانترنت , اذا لم تستطع الخروج بهدف واضح لا تذهب للخطوة الثناية لانها تعتمد علي الخطوة الاولي و بنسبة 100% .


2- تحديد تخصص المدونة : 

اختيار تخصص واضح للمدونة يساعد علي تجنب الحيرة والاحباط, عدم اختيار تخصص واحد وواضح كان من اكثر الاشياء التي ادت الي فشلي في تجربتي الاولي مع التدوين , حيث كنت اكتب عن كل شيء عن الصحة , السفر , السياحة , الرياضة , الموضة , تعلم اللغة الانجليزية مما جعل المدونة تبدو من غير هدف ...

لذا يجب عليك اختيار تخصص واضح للمدونة مثلا مدونة متخصصة في الرياضة ثم في الرياضة نفسها تتحدث عن كرة القدم , و بالتالي ستحصر نفسك في مجال معين و لن تصاب بالحيرة فقط ستقوم بتناول المواضيع التي تتحدث عن كرة القدم فقط و لا شيء غيرها.

اختيار تخصص واضح من اهم خطوات انشاء مدونة بلوجر احترافية حيث يساعد التخصص الواضح في نجاح مدونتك علي الانترنت و انتشارها بسرعة لان الزائر يستطيع ان يفهم بمجرد الدخول لمدونتك انها تتناول كرة القدم فقط فاذا كان من محبي كرة القدم سيقوم فورا بالاشتراك في مدونتك و متابتعها شرط ان تكون مدونتك متميزة في طرح الموضوعات.

 


3 - تحديد المحتوي المناسب للمـدونة :

بعد اختيار تخصص المدونة تاتي مرحلة اختيار المحتوي , حيث يمثل 80% من نجاح المدونة, لذا قم يجب بصب كل تركيزك علي هذه الخطوة , ببساطة انشاء محتوي جيد يمثل 70% من متطلبات انشاء مدونة بلوجر احترافية , المحتوي الرديء و الضعيف سيؤدي حتما الي فشل مدونتك وابتعادها عن تصدر محركات البحث.

عليك دائما بالتحدث عن مواضيع مرتبطة ببعضها البعض مثلا اذا تحدثت عن جميع اهداف ميسي في دوري الابطال لابد من التحدث عن جميع اهداف كرستيانو في دوري الابطال ثم تتحدث عن افضل 10 اهداف في دوري الابطال لان ذلك يساعد في بقاء الزائر لاطول فترة ممكنة في مدونتك.

في المقابل اذا تحدث عن اهداف مسي في دوري الابطال ثم انتقلت الي موضوع اخر مثل التصفيات الاسيوية لكاس العالم فان فرص انتقال الزائر من موضوع  جميع اهداف مسي في دوري الابطال الي موضوع تصفيات اسيا تعد ضعيفة جدا لان ليس هنالك علاقة بين الموضوعين و بالتالي ستفقد فرصة بقاء الزائر في مدونتك لفترة اطول.


لا تكتب ابدا عن موضع لست خبير به , لان ذلك سيقلل من تقييم الزائر للمدونة , بل يجب البحث عن الموضوع بصورة كافية قبل الكتابة عنه ونشره.


امر اخر عليك الانتباه له في ما يخص نوع المحتوي و هو التحدث في المواضيع الساخة , مثلا من الافضل التحدث عن تحليل مبارة الكلاسيكو بين الريال و البرثا بدل التحدث عن ديربي مدينة مومباي بين فريق اكشي خان و فريق بهدار سينق  , اظنك فهمت المغزي و هو التحث عن المواضيع التي تجذب اكبر اهتمام من قبل الجمهور.


4- وضع جدول زمني لنشر المحتوي علي المدونة: 

نشر المواضيع علي المدونة وفق جدول ثابت يحفز الزوار و متابعي المدونة  علي القدوم الي المدونة مرة بعد مرة لمعرفة ما هي المواضيع الجديدة التي تتحدث عنها مما يعطي استمرارية وصول الزوار لمدونتك ومواضيعك وهذا ما يرغب به صاحب كل مدونة علي الانترنت.

ايضا النشر وفق جدول زمني ثابت يعطي عناكب محركات البحث انطباع بان مدونتك نشطة فيما يتعلق بنشر المحتوي الامر الذي يفيدك في سرعة عملية الارشفة , حيث ستمر عناكب محركات البحث علي مدونتك في فترات قصيرة و هذا ما يساعدك في جلب المزيد من الزيارات.

في اسوا الاحوال انشر موضوع كل اسبوع , حتي لا يهرب متابعيك عندما يرون انك تنشر نادرا جدا مثلا مرة كل شهر, لكن في بعض المدونات تحتاج لنشر اكثر من موضوع في الاسبوع مثلا لا يجدي النشر مرة في الاسبوع في المدونات المخصصة في كرة القدم او المدونات المتخصصة في التكنلوجيا حيث عليك بالنشر يوميا حتي تحافظ علي زوارك.

5- أختيار اسم بسيط و مميز للمدونة :

لكي تتمكن من انشاء مدونة بلوجر احترافية عليك باختيار اسم احترافي للمدونة , نقصد بالاسم الاحترافية بالترتيب الاسم الذي يدل علي محتوي الموقع , البسيط , السهل التذكر , الفريد بين اسماء المدونات الاخري و الواضح الذي ليس به اي غموض.

ليس هناك الية معينة لاختيار الاسم فهناك من يسمي المدونة باسمه (عادل للمعلوميات) ومنهم من يسمي المدونة اسم عام (المحترف) ومنهم من يسمي اسم غريب بعض الشيئ لكن في نفس الوقت يسهل تذكره (حوحو), لكن كقاعدة عامة يجب ان يكون الاسم واضح, سهل, بسيط ويمكن تذكره بكل اريحية ,ايضا تجنب الاسماء الطويلة والخيالية مثل النجم الذهبي في عالم الطبخ.

مثلا لمدونة متخصصة في الرياضة يمكن ان اختار  اسما مثل الهدف , المرمي , الصافرة ....الخ . هذه الاسماء تستوفي شروط اختيار اسم احترافي للمدونة حيث انها دالة علي محتوي المدونة , بسيطة , واضحة , سهلة التذكر و في نفس الوقت مميزة عن غيرها من الاسماء.

في بعض الاحيان ستختار اسما و تجد ان هناك من سبقك لهذا الاسم و هو امر محبط كل ما عليك هو الهدوء قليلا ثم محاولة التفكير في اسماء بديلة تحقق لك نفس شروط اختيار اسم احترافي لمدونتك , أيضا في مرحلة اختيار اسم المدونة يفضل اختيار ايميل مرتبط باسم المدونة قدر الامكان.

6- اختيار القالب المناسب للمدونـــــــــــــــة :

القالب الجميل يعطي الزائر انطباع جيد عن موقعك فاذا كان شكل المدونة (القالب) جذاب وبسيط مع جودة المحتوي فان الزائر سوف يكون من متابعيك الدائمين بل وربما ينشر محتوي موقعك للاخرين فقد اثبتت الدراسات ان الناس تحب نشر كل ما هو جميل ومميز وبه فائدة لاصدقائهم وهكذا تكون قد تقدمت خطوة اخري نحو هدفك الذي وضعته في البداية.

أيضا القالب الذي تختاره يجب ان يكون متوافق مع الهواتف الذكية ,فهناك نسبة كبيرة من يتصفحون الانترنت يستخدمون الهوات الذكية . عند اختيار قالب لابد من ان يكون متوافق مع تقنيات السيو حتي تضمن ظهور مدونتك في النتائج الاولي لمحركات البحث .

مقالتي السابق قوالب بلوجر 2020 مجانية و مهيئة لمحركات البحث تضم افضل قوالب بلوجر و مجانا اذا كنت تريد قالب احترافي لمدونتك فانصحك باختيار قالب من هذه المقالة. اما في حالة كنت تريد شراء قالب بلوجر احترافي فيمكنك التوجه الي موقع بيكاليكا لبيع القوالب فهو متجر متخصص في بيع قوالب البلوجر الاحترافية.


7- اختيار الدومين المناسب للمدونــــــة :

الدومين هو رابط الموقع الذي يضغط عليه الزائر عندما يريد الدخول الي مدونتك, لذلك يجب ان يكون الدومين بسيط ومرتبط باسم الموقع قدر الامكان, اختيار دومين من البداية يساعد في تطور موقعك, لكن نظرا لعدم توفر وسائل الدفع في بعض البلدان العربية,او لقلة الخبرة عند المبتدئين لا تركز علي الدومين بل ركز علي جودة المحتوي فقط ويمكن ان تكتفي بالدومين المجاني الذي تقدمه البلوجر.

للمزيد حول طريقة شراء الدومين تستطيع مشاهدة هذا الفيديو.


8- تصميم شعار مناسب للمدونة :

كل موقع, مدونة, قناة علي اليوتيوب لديه شعار مميز لذلك يجب ان يكون لديك شعار تميز به نفسك, تستطيع تصميم شعار احترافي مقابل خمس دولارات من موقع خمسات ,او حتي تستطيع استخدام الفوتوشوب, لكن اذا لم تتمكن من الحصول علي شعار لا تعر الامر اي اهتمام سوف تتمكن من ذلك لاحقا, كما قلنا في المرحلة الاولي للمدونة يجب التركيز علي جودة المحتوي فقط.


9- تسويق محتوي المدونة :

بعد القيام بالخطوات السابقة تاتي مرحلة تسويق المدونة حيث يجب عليك نشرها في مواقع التواصل الاجتماعي, صفحتك علي الفيس بوك, اخبار اصدقائك بها, حيث يستغرق تعرف الزوار علي مدونتك الجديدة بعضا من الوقت ,لذا كن صبورا ومقتنعا بان الزوار سوف ياتون ,انا شخصيا انتظرت اكثر من شهر حتي اتي اول زائر الي مدونتي وكانت سعادتي لا توصف. ايضا تستطيع الترويج لمدونتك علي المنتديات والمدونات الاخر, لكن لابد من التسويق.


10- انشاء و اطلاق المدونة :

عند وصولك لهذا الخطوة الاخيرة لابد ان تكون حددت الهدف من المدونة , حددت تخصص المدونة , حددت نوع المحتوي الذي ستنشره علي المدونة , حددت الجدول الزمني المناسب للنشر علي المدونة , حددت اسم المدونة , حددت القالب المناسب للمدونة , صممت شعار مناسب للمدونة و اخيرا اخترت الايميل المناسب للمدونة.

الفيدو التالي سيعلمك كيفية تطبيق و استخدام هذه التجهيزات لـــ انشاء مدونة بلوجر احترافية لذا قم بتطبيق ما جاء في هذا الفيديو بصورة كاملة حتي تضمن انشاء مدونة بلوجر احترافية و في خطوات بسيطة جدا اليك الفيديو :



google-playkhamsatmostaqltradent