recent
أخبار ساخنة

كورس ICDL مجاناً بشهادة معتمدة من منصة إدراك

كورس ICDL مجاناً بشهادة معتمدة من منصة إدراك


كورس ICDL مجاناً بشهادة من منصة إدراك


مع الثورة التكنولوجية التي نشهدها حاليا والتي بدأت منذ بداية الألفية، وتطور وسائل التكنولوجيا من حاسوب عادي إلى حاسوب محمول ثم رأينا الهواتف النقالة والأجهزة اللوحية، أصبح من الضروري امتلاك مهارات مناسبة لاستخدام هذه التقنيات، ولا نقصد هنا مهارة تصفح مواقع التواصل الاجتماعي ولكن مهارات إنجاز الأعمال باستخدام الحاسوب والتواصل المهني.

سواءً كنت طالباً على مقاعد الدراسة، أو منتظماً في إحدى الجامعات، أو موظفاً في مؤسسات حكومية أو القطاع الخاص، لا بد لك من أن تتعامل مع جهاز الحاسوب وبعض تطبيقاته الشهيرة، ولذلك تم إيجاد شهادة الرخصة الدولية لقيادة الحاسوب ICDL لما لها من أهمية وسعة انتشار كبيرة وطلب مرتفع منذ ما يقارب ٢٠ عاماً.

وحتى مع انتقال التركيز من الحواسيب إلى الهواتف، لا زال هناك حاجة ماسة لتعلم أساسيات الإنترنت والمراسلات الإلكترونية والتعامل مع مختلف البرامج المكتبية بغض النظر عن الجهاز المستخدم، وهذا ما يجعل الشهادة لا تزال تحتفظ بقيمتها محلياً وعالمياً.

ما هو كورس ICDL ؟ 

لذلك قامت إدراك بالتعاون مع Specto، الممثل المعتمد لشهادة الرخصة الدولية لقيادة الحاسوب ICDL في عشرة دول في الشرق الأوسط وشمال افريقيا لتقديم هذا التخصص الذي يغطي شهادة ICDL-Base كنسخة أولى، مع إمكانية إضافة المستويات الأخرى لاحقاً لتغطية جميع مواضيع شهادة ICDL كاملة.

هذا التخصص المكون من ٤ دورات منفصلة يغطي المنهج الرسمي المعتمد لشهادة الرخصة الدولية لقيادة الحاسوب، وتم إعداده وتحضيره بطريقة تركز على التطبيق العملي بشكل مباشر لكي تكون الفائدة أكبر.

لتسهيل عملية التعلم، ولإتمام جميع متطلبات شهادة الرخصة الدولية ICDL-Base في وقت مناسب للجميع، سيتم طرح كل دورتين سوياً، خلال شهر كانون الثاني (يناير) دورتين، وخلال شهر شباط (فبراير) الدورتين المتبقيتين وسيكون هناك أسبوع بين الشهرين لكل يستعد المتّعلم لمراجعة المواد التي تمت دراستها والتحضير للامتحان الرسمي.

فوائد الحصول على شهادة ICDL

أما عن مواضيع هذه الدورات، فسنبدأ بالدورة الأولى والتي هي أساسيات الحاسوب، ستكون مدخل إلى عالم تكنولوجيا المعلومات، نناقش فيها كيفية التعامل مع جهاز الحاسوب وكافة مكوناته، والتعرف على أنظمة التشغيل وبشكل رئيسي Windows، ولعل من أهم الأمور التي سنغطيها في هذه الدورة هي فهم أهمية حماية البيانات والأجهزة من البرامج الضارة، وأهمية النسخ الاحتياطي للبيانات، ولن ننسى أيضاً التعرف على الاعتبارات المتعلقة بتكنولوجيا المعلومات الخضراء، وصحة المستخدم.

أما الدورة الثانية فستكون عن أساسيات استخدام الإنترنت، وما يتطلبه ذلك من تعلم كيفية الاستخدام الأمن للإنترنت، والتعامل مع المتصفحات والمواقع الإلكترونية، استخدام الإنترنت يتطلب أيضاً تعلم كيفية التعامل مع البريد الإلكتروني سواءً كان على الويب مثل Gmail أم كان على برنامج مكتبي مثل Outlook، وتعلّم كيفية إرسال واستقبال المراسلات الإلكترونية وفق أفضل الممارسات العالمية.

من أشهر البرامج في العالم وأكثرها استخداماً هو برنامج Microsoft Word، ومن المستحيل أن تجد شخصاً لم يتعامل مع محرر نصوص سواء كان Word أم Google Docs، لذلك سنخصص له الدورة الثالثة كاملة، حيث نغطي فيها جميع ما يتعلق بالتعامل مع المستندات النصّية، وكيفية تنسيق النصوص بشكل مناسب وبالخيارات التي يتيحها البرنامج، سنتعلم أيضاً أفضل الطرق لإدخال الصور والجداول مع الحفاظ على التنسيق العام للمستند، وكيفية طباعة المستندات والخيارات المتاحة لذلك.

أما عن الدورة الرابعة فهي عن التعامل مع الجداول الإلكترونية، سواءً كانت على Microsoft Excel أم على Google Sheets، فكلاهما يؤدي نفس المهام تقريباً، الجداول الإلكترونية ليست فقط لجمع الخلايا مع بعضها البعض وإيجاد المجموع لعمود معين! الجداول عالم واسع جداً سنحاول أن نغطي خلاله أهم العمليات والمعادلات الحسابية التي يمكننا استخدام هذه البرمجيات لتطبيقها بكل سهولة، سنتعرف على الجداول القياسية واستخدام أفضل الممارسات في إعداد المعادلات وغير ذلك.

شهادة ICDL معتمدة دوليا

كما ذكرنا سابقاً، الرخصة الدولية لقيادة الحاسوب  كورس ICDL ليست فقط هذه الدورات الأربع، فهي تتكون من أكثر من ١٥ دورة، مقسمة على ٣ مستويات هي ICDL-Base، وهناك أيضاً ICDL-Intermediate و ICDL-Advanced، وسنقوم بتغطية المستوى الأول في هذا التخصص، مستعد للبدء؟ سجل في التخصص وسنقوم تلقائياً بتسجيلك في الدورات الأربع الموجودة في الأسفل هنا.

ماذا سوف تتعلم فى هذا الكورس :
  • المهارات الرئيسية والمفاهيم الأساسية المتعلقة بتكنولوجيا المعلومات والإتصالات، والكمبيوترات والأدوات والبرامج
  • المفاهيم الأساسية الخاصة بإدارة الملفات وتنظيمها بفعالية
  • المهارات الأساسية الضرورية لفهم المبادىء الرئيسية المتعلقة بتصفح الويب والأمن على الإنترنت، والاستخدام الفعال للإنترنت
  • فهم حقوق الطباعة والنشر الأساسية ومسائل حماية البيانات والمجتمعات الافتراضية
  • إرسال وتلقي رسائل البريد الإلكتروني والتحكم في الإعدادات الخاصة به وتنظيمها
  • المهارات الأساسية لاستخدام برامج معالجة النصوص وضمان أفضل الممارسات لاستخدامها بشكل فعال
  • المهارات الأساسية اللازمة لاستخدام جداول البيانات وضمان أفضل الممارسات لاستخدامها بشكل فعال

سوف نتعرف على الكورسات التى سوف تدرسها فى كورس ICDL

أولاً كورس أساسيات الحاسب :

فهم المفاهيم الأساسية المتعلقة بتكنولوجيا المعلومات والاتصالات وأجهزة الحاسوب والمعدات والبرمجيات والتعرف على الطريقة الصحية لتشغيل الحاسوب وخيارات إيقاف تشغيله بالشكل السليم والامن والعمل بفعالية على سطح مكتب الحاسوب باستخدام الرموز والنوافذ وضبط إعدادات نظام التشغيل الرئيسية واستخدم ميزة المساعدة/التلميحات وإنشاء مستند بسيط وطباعة مخرجات والتعرف على المفاهيم الرئيسية لإدارة الملفات وتنظيم الملفات والمجلدات بكفاءة وأيضاً فهم مفاهيم التخزين الرئيسية واستخدام برمجيات ضغط واستخراج الملفات الكبيرة وفهم مفاهيم الشبكة وخيارات الاتصال بها وكذلك فهم أهمية حماية البيانات والأجهزة من البرامج الضارة ، وأهمية النسخ الاحتياطي للبياناتالتعرف على الاعتبارات المتعلقة بتكنولوجيا المعلومات الخضراء، وصحة المستخدم

رابط الكورس

ثانياً كورس أساسيات الأنترنت :

أساسيات الإنترنت والمراسلات هو مساق مجاني مقدّم من إدراك وهو جزء أساسي من مساق متخصص بعنوان الرخصة الدولية لقيادة الحاسوب ICDL Base. يتناول هذا المساق أهم المعلومات والمبادئ المتعلقة بأساسيات وقواعد استخدام الإنترنت بأمان، وأنواع محركات البحث وكيفية استخدامها للبحث بفعالية عن المعلومات، إلى جانب توضيح كيفية إجراء الاتصالات والمراسلات الإلكترونية عبر الإنترنت.

رابط الكورس

ثالثاً كورس تعلم الوورد Word : 

معالج النصوص Word هو مساق مجاني مقدّم من إدراك وهو جزء أساسي من مساق متخصص بعنوان الرخصة الدولية لقيادة الحاسوب ICDL Base. يوضّح هذا المساق تعريف معالج النصوص، ويتناول جميع أساسياته والمواضيع المتعلقة به، حيث يبيّن استخدامات برنامج الوورد المتعددة، وكيفية إجراء العمليات فيه مثل تنسيق الفقرات وحفظ المستندات وغير ذلك، إلى جانب مميزات برنامج الوورد عن غيره من البرامج.

رابط الكورس

رابعاً كورس تعلم الاكسل Excel :

الجداول الإلكترونية Excel هو مساق مجاني مقدّم من إدراك وهو جزء أساسي من مساق متخصص بعنوان الرخصة الدولية لقيادة الحاسوب ICDL Base. يتناول هذا المساق أهم استخدامات برنامج Excel مع شرح برنامج Excel للمبتدئين، كما يسلّط المساق الضوء على مميزات برنامج الجداول الإلكترونية Excel ويوضّح الفرق بينه وبين البرامج الحاسوبية الأخرى.

رابط الكورس


author-img
Manal Mounir

تعليقات

تعليق واحد
إرسال تعليق
  • Ahmed photo
    Ahmed21 مارس 2021 في 6:40 م

    ممتاز
    كورس مهم جدا للمبتدئين في مجال الحاسب الالي وبتحصل على شهادة معتمدة من اكبر منصة عربية للتعليم عن بعد

    حذف التعليق
    google-playkhamsatmostaqltradent