recent
أخبار ساخنة

ما هو السيو (تحسين محركات البحث SEO) 2021؟

ما هو السيو (تحسين محركات البحث SEO) 2021؟



المصطلح بالإنجليزية هو Search Engine Optimization ويتم إختصاره بالحروف SEO. ويعني بالعربية تحسين محركات البحث، أو تهيئة الموقع لمحركات البحث. إعتاد المسوقون العرب علي الإشارة لتحسين محركات البحث بكلمة سيو.

SEO : تعني كل تغيير تقوم به في موقعك أو خارج موقعك، أولا لتحسين مدي رضي زوار موقعك، وثانياً لتحسين خبرة محركات البحث في عملية الزحف والفهرسة لموقعك وفهمه بشكل جيد. وذلك للحصول علي ترتيب أفضل في نتائج البحث.




هذا يشمل تصميم موقعك، وبرمجته، وإختيار كل ما هو نصي في هذا الموقع بعناية. والإهتمام والتفاني في إرضاء الزائر المحتمل. والتحسين المستمر في كل عناصر موقعك، وحل المشاكل الموجودة به في حال وُجدت، لكي يكون متوافقاً مع الطريقة التي تعمل بها محركات البحث (والتي في الأساس تركز على إرضاء المستخدم).


بكلمات أخرى وبصورة أكثر بساطة، سيو يعني أن تقوم بعمل كل تحسين وتغيير ممكن في موقعك، حتى يكون صديقاً لمحركات البحث، وفي نفس الوقت مُرضياً ومُفيداً لزوار موقعك المُحتملين.


الجدير بالذكر أن التهيئة في محركات البحث هي علم وفن أيضاً. فهي علم يقوم علي أساسيات وحقائق وإحصاءيات حول طريقة عمل محركات، وحول كيفية إرضاء الزار. وهو فن يقوم علي التفكير الإبداعي والإبتكار، ومحاولة إيجاد حلول خارج الصندوق في أحياناً كثيرة.

لماذا عليك تحسين موقعك لمحركات البحث ؟


الزائر القادم لموقعك من خلال محركات البحث، هو الزائر الأكثر قيمة علي الإطلاق. ومن المعروف أن زوار محركات البحث هي الزوار الأكثر إستهدافاً وتوليداً للأرباح في عالم التسويق من خلال شبكة الإنترنت.

وفي الحقيقة لا سبيل للحصول علي زوار مجانية جيدة من محركات البحث، إلا من خلال تحسين محركات البحث. والتي بها يكون موقعك متوافقاً مع متطلبات محركات البحث، والتي علي أساسها يتم ترتيب نتائج البحث في كل عملية بحث.
واحدة من المميزات الرائعة لزوار محركات البحث أنها مجانية، فبمجرد تصدر موقعك نتائج البحث لأحد الكلمات المفتاحية الجيدة، فأنت بذلك فتحت باباً جديدة لتدفق الزوار لموقعك، وذلك دون أي تكلفة إضافية. نعم عليك بذل مجهود لتصل لذلك ، ولكن ثق النتائج تستحق أي مجهود سوف تبذله.


لماذا عليك تعلم تحسين محركات البحث (السيو) ؟


بناءاً علي خبرتي، أعتقد أن المعرفة والخبرة بمجال التهيئة في محركات البحث، هي عنصر أساسي لكل مسوق ألكتروني. علي الأقل فهم الأساسيات هو شيء في غاية الأهمية لكل مهتم بمجال الديجيتال ماركتنج.
الشيء الرائع أن دليل تحسين محركات البحث هذا، سوف يمنحك فهماً جيداً للأساسيات التي يقوم عليها السيو. بل أبعد من ذلك، فهذا الدليل سوف يمنحك المعرفة والفهم الكافي للوصول للصفحة الأولي، بل والنتيجة الأولي في نتائج البحث.


من عليه تعلم تحسين محركات البحث ؟ ولمن هذا الدليل ؟


كل صاحب موقع ويب


تعلم السيو حتى تحصل على أفضل نتائج من محتوي موقعك، تحسين محركات البحث هو الطريق الأفضل للحصول علي زوار لمحتوي موقعك. إذا كنت تُفضل تأجير أحد الأشخاص أو الشركات، لتحسين موقعك لمحركات البحث، فهذا أيضاً يحتم عليك علي الأقل فهم الأساسيات. هذا إذا كنت تريد الحصول علي خدمة أفضل من مقدمي خدمات السيو، أو تريد القيام بالمهام الصغيرة بنفسك تجنباً للمزيد من التكاليف.


كل مصممي ومطور المواقع


عملية تحسين محركات البحث تبدأ من حيث تبدأ عملية تصميم وبرمجة الموقع. مصمم المواقع المحترف هو المصمم القادر علي تصميم موقع ويب يراعي متطلبات محركات البحث، وفي نفس الوقت يراعي خبرة الزائر. أي مصمم ملم بأساسيات السيو.
أيضاً مطور المواقع المحترف، هو المطور القادر علي برمجة المواقع بأكواد نظيفة، وقادر علي فهم الإعدادات اللازمة في الإستضافة وفي ملفات الموقع لجعله مهيئاً لمحركات البحث، وبلا مشاكل للمستخدم.


كل من يعملون في مجال الكتابة والترجمة للمواقع الألكترونية


الكتابة والتدوين والترجمة من المجالات المطلوبة في سوق العمل الحر. لرفع قيمتك ككاتب أو مترجم في سوق العمل عليك بتعلم السيو. في الحقيقة هناك فرق شاسع بين كاتب محتوي جيد ، وبين كاتب محتوي جيد ويجيد أيضاً الكتابة بما يتوافق مع معايير محركات البحث.


كل من يعمل كمتخصص في السوشيال ميديا (Social media Specialist)


كم مرة كنت تستخدم محرك البحث جوجل، وظهر لك أحد منشورات فيسبوك كنتيجة من نتائج البحث في الصفحة الأولي؟ إذا كنت تمتلك المعرفة بالسيو، يمكنك أنت أيضا كمتخصص سوشيال ميديا من كتابة منشورات تتصدر نتائج البحث.


كل مهتم بمجال الديجيتال ماركتنج


الديجيتال ماركتنج مجال به الكثير من الفروع والتخصصات، واحد من أهم هذه التخصصات هو SEO أي التخصص في تحسين محركات البحث . الجدير بالذكر هنا أن فهم تحسين محركات البحث (علي الأقل الأساسيات) هو شيء في غاية الأهمية لمن يعملون في أي من التخصصات الأخري.


كل شخص يسعي لتعلم وفهم شيئاً جديداً


ملحوظة: نظراً لأن جوجل هو محرك البحث الأكثر إستخداماً، وخصوصاً في منطقتنا العربية. لذلك سوف نتحدث في الكثير من الجوانب عن تحسين محرك البحث لجوجل بشكل خاص.


الآن أتركك مع الدرس الأول من دروس دليل تحسين محركات البحث.

google-playkhamsatmostaqltradent