recent
أخبار ساخنة

كيف ترفع فرصك في القبول في المنحة التركية 2021 | مع شرح التسجيل

منحة الحكومة التركية يمكن اعتبارها واحدة من أفضل المنح على الإطلاق مقارنة مع المنح الدراسية السنويّة الأخرى. مقدّمة لجميع المراحل الدراسية من بكالوريوس، ماجستير ودكتوراه ولعدد هائل من التخصصات الدراسية المتاحة للدراسة باللغة الإنجليزية أو اللغة التركية. لذلك إن كنت تبحث عن فرص للدراسة في تركيا مجاناً، تعتبر المنح التركيه خيار مثالي! للعام الدراسي 2021-2022. تساعد المنح الدراسية على تعزيز أهدافك الأكاديمية والوظيفية عن طريق إزالة الحواجز المالية من أجل تغطية نفقات الدراسة.



كل ما تحتاج معرفته حول منحة الحكومة التركية 2021

أعلنت المنحة التركية الآن عن افتتاح منحة الحكومة التركية الطلاب الدوليين في جميع أنحاء العالم. تقدم تركيا الآن منحًا للطلاب الدوليين وهي بالتأكيد فرصة رائعة للطلاب. فتحت البلاد أبوابها للطلاب من جميع أنحاء العالم وتشجعهم على الدراسة في جامعاتهم التركية المرموقة. إنها بالتأكيد فرصة رائعة للطلاب.

بمساعدة هذه المنح الدراسية ، سوف تكون قادرًا على الدراسة في بعض من أفضل الجامعات في تركيا واكتساب رؤية ومهارات وأبحاث مفيدة للغاية. كل هذه الأشياء سوف تكون مفيدة للغاية وأنت تمضي في حياتك المهنية وتذهب إلى مرحلة أكثر تطلبًا.


تفاصيل حول المنحة التركية 2021

  • البلد المستضيف: تركيا
  • مستوى الدراسة : بكالوريوس, ماجستير, دكتوراه, البحوث
  • التغطية المالية: ممولة بالكامل
  • الجامعات المستضيفة : الجامعات التركية
  • مواعيد التقديم: يبدأ التقديم يوم 10 يناير 2021 وينتهي يوم 20 فبراير 2021

توفر الحكومة التركية منح مجانية للطلاب الدوليين من كل أنحاء العالم، وتغطي جميع التخصصات تقريبًا وجميع مستويات الدراسة: البكالوريوس والماجستير والدكتوراه.حيث يوجد 1325 برنامجًا في 89 صفحة يمكنك الاطلاع عليها من  هنا.


التمويل المقدم في المنحة التركية 2021

تمامًا مثل معظم برامج المنح الدراسية الأخرى ، يوفر برنامج المنح الدراسية في تركيا أيضًا مجموعة كاملة من الفوائد لطلابها. بعض من أفضل مزايا البرنامج مذكورة أدناه:

الإقامة المجانية: واحدة من أفضل الأشياء في منح تركيا الدراسية هي أنها تتعامل مع سكن الطلاب بأفضل طريقة. يتم استيعاب جميع الطلاب في مهاجع الجامعة ، ويمكن للطلاب العيش مجانا. ومع ذلك ، إذا كان الطلاب لا يرغبون في العيش في هذه المهاجع ، فيمكنهم الانتقال بسهولة إلى مكان يروق لهم ، على الرغم من أنه في هذه الحالة ، يجب على الطالب دفع تكاليف الإقامة الخاصة به.

لا رسوم التعليم: يتم تشجيع الطلاب على الدراسة في إمكاناتهم الكاملة وليس هناك مسؤولية على أكتافهم. لا يتعين على الطلاب سداد أي رسوم دراسية ، والتعليم مجاني تمامًا وهذا شيء لا يمكن اعتباره أمرًا مفروغًا منه.

المصاريف : تدفع المنحة للطالب راتب شهري على التالي:

البكالوريوس 800 ليرة تركي
الماجستير 1100 ليرة تركي
الدكتوراه 1600 ليرة تركي
البحوث 3000 ليرة تركي

النفقات الصحية: يتم تغطية النفقات الصحية لجميع الطلاب عن طريق التأمين الصحي العام. تعتبر الرعاية الصحية مشكلة كبيرة حول العالم خاصةً إذا كنت أجنبيًا. لحسن الحظ ، ليس هذا هو الحال إذا كنت طالبًا في منحة دراسية في تركيا. حتى إذا مرضت ، فسيتم تغطية جميع النفقات عن طريق التأمين الصحي العام وليس عليك دفع فلس واحد.

مصاريف السفر: يدفع برنامج المنح الدراسية في تركيا حتى نفقات سفر الطلاب. سيتم توفير تذكرتين للطالب أثناء دراستهما ، أحدهما مخصص للوصول ، والآخر سيكون للمغادرة بعد الانتهاء من دراستهم. ومع ذلك ، إذا قرر الطلاب شراء تذاكرهم بأنفسهم ، فسيتم إرجاع المبلغ إلى الطلاب لاحقًا.

دورة اللغة التركية: طلاب المنحة التركية يخضعون لدورة اللغة التركية لمدة سنة واحدة إذا لم يكن لديهم دليل على إجادة اللغة التركية، والطلاب الذين سوف يدرسوا بلغات أخرى بدلا من التركية هم أيضا مطلوب منهم الحصول على هذه الدورة.


شروط التقديم في المنحة التركية 2021

  • عمر المرشح هو أحد المعايير الصارمة التي تؤخذ بعين الاعتبار.
  • إذا كنت ترغب في التقدم بطلب للحصول على درجة جامعية ، فيجب ألا تولد قبل يناير 2000 بمعنى أن لا يتجاوز عمر الطالب 21 عام.
  • إذا كنت ترغب في التقدم بطلب للحصول على درجة الماجستير ، فيجب ألا تولد قبل يناير 1991 بمعنى ألا يتجاوز عمر الطالبب 30 عام.
  • وبالمثل ، للحصول على الدكتوراه لا ينبغي لأحد أن يولد قبل يناير 1986 بمعنى أن ألا يتجاوز عمر الطالبب 35 عام وبالنسبة لبرنامج البحث ، فهو يناير 1976 بمعنى ألا يتجاوز عمر الطالب 45 عام.
  • للتقديم في برنامج البكالوريوس ، يجب أن لا يقل المعدل 70 ٪ من العلامات إلزامية.
  • بالنسبة لبرامج كلية الطب والتخصصات الطبية كافة تتطلب أن لا يقل المعدل عن 90 ٪ من العلامات.
  • للتقديم في برامج الماجستير والدكتوراه البرنامج ، يجب أن لا يقل المعدل عن 75 ٪ من علامات إلزامية.
  • إذا كنت مواطنًا تركيًا أو اعتدت أن تكون مواطناً لها سابقًا ، فلا يمكنك التقدم بطلب للحصول على البرنامج.
  • الطلاب الذين يدرسون في تركيا غير قادرين على المنحة الدراسية.
  • يجب على الطلاب المختارين إظهار مستنداتهم عند الطلب.

المستندات المطلوبة للتقديم في منحة الحكومة التركية 2021

متطلبات برنامج البكالوريوس

  1. شهادة الثانوية العامة.
  2. نتائج الاختبارت الدولية (إن وجدت) مثل (IELTS, TOEFL, SAT……). في حالة كنت تود الدراسة باللغة الإنجليزية.
  3. صورة شخصية.
  4. نسخة من جواز السفر.
  5. رسالة توصية (إن وجدت).
  6. رسالة حافز.
  7. اذا كنت فى عامك الأخير فى الثانوية  العامة، يجب أن تكون قادر على انهاء دراستك فى نفس العام اذا تم قبولك.

متطلبات درجة الماجستير و الدكتوراه

  1. شهادات  التخرج.
  2. بيان درجات.
  3. امتحان القبول الجامعي (إن وجد).
  4. نتائج الاختبارت الدولية (إن وجدت) مثل (IELTS, TOEFL, SAT……) في حالة كنت تود الدراسة باللغة الإنجليزية.
  5. صورة شخصية.
  6. نسخة من جواز السفر.
  7. رسالة حافز.
  8. 2 رسالة توصية أكاديمية.
  9. اقتراح بحث ومثال عن عملك المكتوب (لمقدمي طلبات الدكتوراه فقط)

المرشحين الذين أكملوا التقديم بشكل كامل سيتم دعوتهم للمقابلة وفقا لنجاحهم الأكاديمي.وسيتم تسليم المعلومات حول المقابلة عن طريق البريد الإلكتروني ونظام التقديم الالكتروني، وستعقد المقابلات وجها لوجه أو الانترنت في البلدان التي لا توجد فيها قنصليات أو سفارات تركية،


كيفية التقديم في المنحة التركية 2021

  • قم بعمل حساب شخصي على الموقع الخاص بالمنحة.
  • إملاء الإستمارة الخاصة بك بالمعلومات المطلوبة.
  • قم برفع المستندات المطلوبة منك والسابق ذكرها.
  • بعد ذلك اختر البرنامج الذي تريد التقديم فيه.
  • قم برفع خطابات التوصية.
  • اختر التخصص الذي تريده والجامعات التي تريد الحصول على القبول فيها.
  • قم بكتابة خطاب النية.
  • قم بمراجعة الطلب الخاص بك قبل تقديمه.

إذا كنت تريد معرفة الطريقة المثالية للتقديم في منحة الحكومة التركية يمكنك مشاهدة هذا الفيديو المقدم من الطالب مازن الدرة والذي يشرح كافة التفاصيل الخاصة بالتقديم وطريقة ملئ الابلكيشن بصور بطريقة مثالية بدون أخطاء…. نتمنى دوام التوفيق لجميع الطلاب ان شاء الله.


نصائح خاصة بالتقديم في المنحة التركية

  • يمكن تقديم الطلبات من قبل المرشحين بشكل فردي فقط من خلال www.turkiyeburslari.gov.tr ​​
  • لا توجد مؤسسات أو أشخاص مخولون للتقدم بطلب للحصول على المنح الدراسية.
  • ننصح المرشحين بشدة بقراءة التعليمات والتحذيرات بعناية في نظام التقديم.
  • يجب على المتقدمين تقديم وتحميل الوثائق اللازمة لنظام التقديم.
  • لن يتم قبول الطلبات المقدمة عن طريق البريد أو البريد السريع أو باليد.
  • نموذج التقديم مجاني.
  • تشمل المنحة التركية المنح الدراسية والتنسيب الجامعي في نفس الوقت. وسيتم وضع المتقدمين في جامعة وبرنامج من بين تفضيلاتهم الـ 12 التي يختارونها في نظام التقديم.

قدم الأن


طريقة التسجيل على المنحة التركية 2021

إذاً الخطوة الأولى هي الانتقال للموقع الرسمي الخاص بالمنحة. ومن ثمّ إنشاء الحساب الخاص بك والذي يمكن القيام به بسهولة تامّة عبر وضع معلومات شخصية عنك ومعلومات التواصل.

بعد تفعيل الحساب تنتقل للطلب الخاص للمنحة ومن ميّزات هذه المنحة أنّه يمكن تعبئة الطلب الخاص بها باللغة العربية!

عبر الفيديو السابق سوف نقوم بتوضيح طريقة التقديم على المنحة التركية خطوة بخطوة ويمكنكم متابعة الفيديو للتقديم على المنحة وتعبئة المعلومات وتقديم المستندات بشكل صحيح.

التقييم في المنح التركيه

يتم تقييم طلبات المنح الدراسية التركية على أساس المؤهلات الأكاديمية والأنشطة الخارجية وغيرها من أوراق الاعتماد المهنية للمرشح.

في عملية تقييم الطلبات، سيتم تقييم المرشحين بناءً على أهليتهم لمعايير التقديم الخاصة بالبرنامج المطبق عليه بالإضافة إلى إنجازاتهم الأكاديمية والاجتماعية.

التقييم الأولي

تتم مراجعة جميع الطلبات بناءً على المعايير الأساسية مثل الحد الأدنى من الدرجات الأكاديمية والحد الأقصى للسن والمستندات المطلوبة وما إلى ذلك.

القائمة المختصرة

تتم مراجعة طلبات المرشحين المؤهلين بعناية من قبل لجان الخبراء بناءً على مجموعة واسعة من المعايير بما في ذلك المكانة الأكاديمية والمؤهلات السابقة والاهتمامات الأكاديمية والأهداف المهنية واتساق الاختيارات ووضوح خطاب النوايا والمشاركة في الأنشطة الاجتماعية … إلخ.

وبعد ذلك يتم وضع قائمة المرشحين المؤهلين للمقابلات.

المقابلة في المنحة التركية

يتم إجراء مقابلات مع المرشحين المختارين في أكثر من 100 دولة من خلال لجان مقابلات تضم أكاديميين وخبراء. تستغرق المقابلات عادة من 15 إلى 30 دقيقة ويتم إجراؤها بالصيغة التالية:

  • ترحيب ومقدمة.
  • فحص الوثيقة الشخصية.
  • تقييم دافع المرشح للتقديم.
  • المعرفة الأكاديمية والأهداف المهنية.
  • الخاتمة واستقبال أسئلة من الطالب.

يرجى ملاحظة أن المقابلة لا تشير إلى ما إذا كان سيتم اختيار المرشح أم لا.

ملاحظة: يجب على المرشحين الذين تم اختيارهم للمقابلات إحضار جميع النصوص والوثائق والشهادات الخاصة بكل عام درسوا فيه إذا لم يكونوا قد تخرجوا بعد.

الاختيار

يتم تقييم نتائج المقابلة مع المرشحين الذين رشحتهم لجان المقابلة من قبل لجنة الاختيار ويتم تشكيل قائمة المرشحين الذين سيتم منحهم منحة الحكومة التركية.

ستعمل مرحلة التقييم النهائية هذه على تقييم الأهلية العامة وملاءمة المرشح للمنح التركية.

كيف ترفع فرصك بشكل كبير في الحصول على المنحة التركية؟

عبر اتباع هذه الخطوات تأكّد من أنّ فرصك في الحصول على المنحة التركية سوف ترتفع:

اختيار البرامج الدراسية المناسبة

كما ذكرنا من قبل، يمكنك اختيار 12 برنامج دراسي مختلف ضمن طلبك، لكن الخطأ الذي يقع فيه الجميع هو اختيار أكثر من تخصّص دراسي ضمن هذه الطلبات.

لنفرض أنّك ترغب بالتقديم على برنامج تمريض مثلاً، من المفضّل فقط اختيار برامج التمريض في أكثر من جامعة. أي عملياً فقط الاهتمام بوضع الجامعات الأفضل لك بالترتيب التنازلي ضمن تعبئة الطلب.

هذا الأمر يثبت لإدارة المنحة أنّك تسعى لتحصيل برنامج واحد يهمّك وتملك رغبة شديدة في دراسته. أي عملياً لا تقم بوضع الرغبة الأولى طب ومن ثم الرغبة الثانية طب أسنان ومن ثم هندسة أو غيرها. هذا خطأ فادح سوف يقود طلبك للرفض في معظم الحالات.

ننصح بالاطلاع على: منح دراسية سويسرا | دليلك الشامل للدراسة مجّاناً في سويسرا

شهادات علمية حاصل عليها تجعلك تبرز بين المتقدمين

مثلاً شخص حاصل على تكريم شرفي لتحقيقه درجات عالية سواء على مستوى مدرسته أو جامعته أو على مستوى مدينته أو حتّى على مستوى بلده في حال قام بالمشاركة في نشاطات علمية سابقة.

النجاح في اختبارات وطنية أو دولية

مثال على الاختبارات الوطنية: مثلاً الاختبارات الموحّدة بين الجامعات والتي يتم إجراءها عادة قبل التخرّج من الجامعة. أو اختبارات قيادة الحاسوب وغيرها الكثير. أمّا بالنسبة للاختبارات الدولية فيوجد أمثلة كثيرة جدّاً عليها وتساعدك بشكل كبير أيضاً.

الحصول على شهادات محليّة أو عالمية لاختبارات اللغة سواء للغة الإنجليزية أو غيرها:

هنا نشير إلى تحصيل شهادة لغة من أي معهد أو مدرسة في بلدك. وطبعاً إن كانت شهادة عالمية مثل اختبارات اللغة الإنجليزية مثل اختبار التوفل TOEFL Test أو اختبار الأيلتس IELTS Test، فهذا يدعمك بشكل أكبر حتّى.

أخيراً والأهم من كل ما سبق هو اختيار الجامعة التي تناسبك وضعك

ماذا نقصد بهذا؟ أي بالمختصر إن لم تكن قادر على المنافسة بمعدّلك الدراسي وشهاداتك ومؤهلاتك العلمية. ابتعد عن الجامعات ذات الترتيب الأعلى لأنّه يوجد عليها منافسة كبيرة وعادة ما تكون المقاعد التي تمنحها أقل.

اخترنا لك 10 منح دراسية لدراسة طب الأسنان للعام 2021 (كاملة التمويل)

موعد المنحة التركية 2021

يختلف موعد التقديم على المنحة التركية 2021 تبعاً لنوع البرنامج الدراسي المتاح ضمن المنحة. فما هو موعد تقديم المنح التركية لهذا العام؟

موعد التقديم على المنحة التركية 2021 لمرحلة البحوث العلمية 

نوع المنح التركية الجدول الزمنيالموعدالفئة
منحة الحكومة التركية البحوث العلمية فتح موعد التقديم خلال الفترة الأولى1 ديسمبر 2020التقديم
إغلاق موعد التقديم خلال الفترة الأولى24 فبراير 2021التقديم
إعلان نتائج المنحة للفترة الأولىأبريل 2021النتائج
فتح موعد التقديم خلال الفترة الثانية1 أبريل 2021التقديم
إغلاق موعد التقديم خلال الفترة الثانية30 يونيو 2021التقديم
إعلان نتائج المنحة للفترة الثالثةيوليو 2021النتائج
فتح موعد التقديم خلال الفترة الثالثة1 يوليو 2021التقديم
إغلاق موعد التقديم خلال الفترة الثالثة30 سبتمبر 2021التقديم
إعلان نتائج المنحة للفترة الثالثةأكتوبر 2021النتائح
فتح باب التقديم خلال الفترة الرابعة1 أكتوبر 2021التقديم
إغلاق باب التقديم خلال الفترة الرابعة31 ديسمبر 2021التقديم
إعلان نتائج المنحة للفترة الرابعةيناير 2022النتائج

أمّا بالنسبة للتقديم على مراحل البكالوريوس والماجستير لهذا العام فمواعيد التقديم هي:

موعد التقديم على المنحة التركية 2021 لمرحلتي البكالوريوس والماجستير 

نوع المنح التركية الجدول الزمنيالموعدالفئة
فتح موعد التقديم على المنحة10 يناير 2021فتح باب التقديم
إغلاق موعد التقديم على المنحة20 فبراير 2021 إغلاق باب التقديم
موعد تقييم الطلباتفبراير – مايو 2021تقييم الطلبات
منحة الحكومة التركية لمرحلتي البكالوريوس والماجستيرموعد المقابلات في المنحة التركيةمارس – يونيو 2021المقابلات
موعد إصدار النتائح في المنحةيوليو 2021النتائح
تاريخ إصدار الفيزا الدراسية إلى تركيايوليو – أغسطس 2021الفيزا الدراسية
السفر إلى تركيا والالتحاق بالجامعات التركية10 – 20 سبتمبر 2021بداية البرنامج الدراسي في تركيا

موقع المنحة التركية 2021

يمكن إيجاد موقع منحة الحكومة التركية عبر هذا الرابط: الموقع الرسمي

يمكنك الاطلاع على افضل المنح الدراسية عبر قسم المنح الدراسية.

google-playkhamsatmostaqltradent