recent
أخبار ساخنة

كورس مجاني بشهادة معتمدة في تحليل البيانات باستخدام الاكسل - Data Analysis

كورس مجاني بشهادة معتمدة في تحليل البيانات باستخدام الاكسل - Data Analysis 

كورس مجاني بشهادة معتمدة في تحليل البيانات باستخدام الاكسل – Data  Analysis



تعتبر منصة إداراك هي منصة تعليمية عبر الإنترنت تهدف إلى تقديم دورات تعليمية في مجموعة متنوعة من المجالات، بما في ذلك تحليل البيانات باستخدام  - Data Analysis 
Microsoft Excel. هذه المنصة توفر للمتعلمين مجموعة من الكورسات التعليمية التي تمكنهم من اكتساب المهارات والمعرفة اللازمة في مجال تحليل البيانات باستخدام أحد أشهر برامج جداول البيانات ومعالجة البيانات، وهو Microsoft Excel.


الكورس الذي تقدمه منصة إداراك لتحليل البيانات - Data Analysis 
باستخدام Excel يهدف إلى تزويد المتعلمين بالمهارات والمعرفة التي تساعدهم في فهم وتحليل البيانات بشكل فعال باستخدام هذا البرنامج.


تعرّف على كيفية تحليل البيانات باستخدام برنامج إكسل (Excel) وكيفية توظيف المعادلات في جداول إكسل (Excel) من خلال هذا المساق المجاني من إدراك.


وصف الكورس :

تُعَد القدرة على تحليل البيانات  - Data Analysis مهارة قوية تساعدنا على اتخاذ قرارات أفضل في العديد من مجالات حياتنا العملية ويمكّننا برنامج (Microsoft Excel) من القيام بذلك باستخدام معادلات بسيطة، حيث يُعَد هذا البرنامج أحد أفضل الأدوات لتحليل البيانات، ويمكننا القول بأن الجداول المحورية المضمّنة هي الأداة التحليلية الأكثر شيوعاً من خلاله.

يشتمل مساق تحليل البيانات - Data Analysis باستخدام برنامج إكسل (Excel) على العديد من المواضيع الأساسية لتحليل البيانات بالإكسل كالتنقيب في البيانات والتحقق من صحتها وكيفية استيراد البيانات من الأنظمة أو من ملف نصي أو الإنترنت أو من قاعدة البيانات وكيفية العمل مع الجداول المستوردة منها واحتساب قيمة ألفا المستخدمة في تحليل البيانات وطرق تحليل البيانات وكل ما يخص علم البيانات.

يأتي مساق تحليل البيانات باستخدام برنامج إكسل (Excel) بعد ثلاثة مساقات في هذا التخصص وهي: وظائف وحيل برنامج إكسل (Excel)، وبرمجة إكسل باستخدام لغة (VBA)، ولوحة المعلومات في برنامج إكسل (Excel Dashboards)، ويتبعه مساقي الجداول الإلكترونية في برنامج إكسل (Excel)، ومهارات متقدمة في الإكسل (Microsoft Excel). ننصحكم بالتسجيل في جميع مساقات التخصص لتتمكنوا من احتراف الإكسل.

علاوة على ذلك يوضح تحليل البيانات - Data Analysis باستخدام برنامج إكسل (Excel) كيفية البدء بالعمل مع الإضافات (Add-Ins) وتفعيل أداة (Power Query) واستخدام أداة (Goal Seek) والبدء بالتعامل مع أداة (Data Table) و(Scenario Manager) استخدام الاستعلامات والاتصالات وتحضير البيانات لتحليلها باستخدام (Power Query) والإحصاء الوصفي وكيفية البدء باستخدام أداة (Solver) لإدارة المخزون والإنتاج مع الأحداث المالية ولتحسين المشاريع.

سنتطرق في مساق تحليل البيانات باستخدام برنامج إكسل (Excel) إلى كيفية تطوير الأعمال باستخدام معادلات الإكسل وتوظيفها بإيجاد الحلول من خلال المعادلات وكيفية بناء لوحة القيادة باستخدام الجدول المحوري والجدول المتعدد وأدوات تحليل البيانات باستخدام الجدول المحوري متعدد الجداول وثورة التحليلات وكيفية تمثيل البيانات واستخدام الرسوم البيانية وحيل المخططات في تحليلها.

يحتاج المتعلمون في مساق تحليل البيانات باستخدام برنامج إكسل (Excel) إلى احتراف الإكسل في تحليل البيانات بالتحديد ليتمكنوا من اجتياز المساق وهنا سيتعرفون على النمذجة اللاخطية والتفاعلات، وتحليل المكونات الرئيسية في علم البيانات، ودمج العوامل المرتبطة بالانحدار المتعدد، وطرق تحليل البيانات، والشبكات العصبية في التنبؤ بناءً على أحداث خاصة، وطريقة (Moving Average).

انضموا إلينا في هذه الدورة المجانية من إدراك لتتعرفوا على كيفية تحليل البيانات - Data Analysis بالإكسل، واستخدام أداة أنوفا (ANOVA)، وأدوات تحليل التباين ثنائي الاتجاهات، ومعايير تقييم المشاريع الاستثمارية والجزء المالي. بالإضافة إلى كيفية استخدامات المنهج الرياضي في تحليل البيانات والمتوسطات المتغيرة.

 ماذا سوف تتعلم ؟

  • تطوير الأعمال باستخدام معادلات الإكسل
  • كيفية توظيف المعادلات بإيجاد الحلول من خلال المعادلات
  • ثورة التحليلات
  • جداول إكسل (Excel)
  • تحليل البيانات باستخدام (Add-Ins)
  • معالج إكسل (Excel Solver)
  • استيراد البيانات من الأنظمة
  • التحقق من صحة البيانات
  • الجدول المحوري مع تحليل البيانات
  • تلخيص البيانات
  • الانحدار المتعدد
  • الجزء المالي

الخطّة الدراسية

الوحدة الأولى: مقدمة في تحليل البيانات - Data Analysis

تتطرق هذه الوحدة إلى موضوع البيانات الضخمة والتنمية المستدامة ومخاطر التعامل مع البيانات الضخمة ومفهوم تحليل البيانات ومراحلها والهدف من تحليلها وأساليب التحليل وجداول الإكسل.

الوحدة الثانية: تحليل البيانات باستخدام (Add-Ins)

تتضمن الوحدة الثانية كيفية البدء بالعمل مع الإضافات (Add-Ins) وتفعيل أداة (Power Query) واستخدام أداة (Goal Seek) والبدء بالتعامل مع أداة (Data Table) و(Scenario Manager).

الوحدة الثالثة: معالج إكسل (Excel Solver)

توضح هذه الوحدة كيفية البدء باستخدام أداة (Solver) لإدارة المخزون والإنتاج مع الأحداث المالية وبهدف تحسين المشاريع.

الوحدة الرابعة: استيراد البيانات من الأنظمة والتحقق من صحة البيانات

هنا سنتعرف على كيفية استيراد البيانات من ملف نصي أو الإنترنت أو من قاعدة البيانات وكيفية العمل مع الجداول المستوردة من قاعدة البيانات واستخدام الاستعلامات والاتصالات وتحضير البيانات لتحليلها باستخدام (Power Query) والإحصاء الوصفي.

الوحدة الخامسة: تحليل البيانات - Data Analysis

تتناول هذه الوحدة كيفية بناء لوحة القيادة باستخدام الجدول المحوري والجدول المتعدد وتحليل البيانات باستخدام الجدول المحوري متعدد الجداول وكيفية تمثيل البيانات واستخدام الرسوم البيانية وحيل المخططات في تحليلها.

الوحدة السادسة: تلخيص البيانات

سنتحدث هنا عن كيفية التعامل مع الاستبيانات واحتساب قيمة ألفا المستخدمة في تحليل البيانات - Data Analysis وفحص البيانات بناء على المعايير الخاصة بتحليلها واحتساب التناقضات للبيانات المستخدمة في التحليل مع تقديم تلخيص على البيانات المستوردة من قاعدة البيانات.

الوحدة السابعة: الانحدار المتعدد

تبين الوحدة السابعة والأخيرة كيفية التنقيب في البيانات، والنمذجة اللاخطية والتفاعلات، ودمج العوامل المرتبطة بالانحدار المتعدد، وأنواع نماذج تحليل البيانات، وتعريف المحاكاة وخطوات إعدادها. بالإضافة إلى كيفية التعامل مع النماذج اللاخطية من خلال الإكسل، واستخدام أداة أنوفا (ANOVA) وتحليل التباين ثنائي الاتجاهات، وطريقة المتسلسلات الزمنية، ومعايير تقييم المشاريع الاستثمارية، والشبكات العصبية في التنبؤ، واحتساب معدل الدخل والاستثمار والعائد الداخلي.

مدرّبو البرنامج


محمد راجح عبدالله

مستشار في تحليل البيانات وإنشاء التقارير مع مجموعة من الشركات منها LEO Pharma , SANOFI مدرب ICDL , Excel Basic , Excel Intermediate and Excel Advanced منذ عام 2003


للتسجيل في الكورس اضغط علي الربط ادناه 



google-playkhamsatmostaqltradent